منتدى اسلامي رائع

منتدى اسلامي رائع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» دعاء هطول الامطار
الأحد نوفمبر 04, 2018 10:20 am من طرف ash

» رسالة من مقعد
الإثنين أكتوبر 15, 2018 12:49 am من طرف ash

» عاااجل وهاام هذا امر خطير لامة الاسلام فلا تتجاهلوه فاما تتبعوه او تثبتوا كذبه
الجمعة أكتوبر 12, 2018 8:55 am من طرف ash

» بعض ناطحات السحاب في العالم
السبت مايو 05, 2018 2:21 pm من طرف Admin

» بيت غريب صورة
الخميس مايو 03, 2018 2:55 pm من طرف Admin

» عاااجل وهاام هذا امر خطير لامة الاسلام فلا تتجاهلوه فاما تتبعوه او تثبتوا كذبه
السبت أبريل 28, 2018 8:41 pm من طرف esra fahmy

» أضرار الإفراط فى تناول القرفة
الثلاثاء أبريل 24, 2018 6:29 pm من طرف Admin

» حكم رائعة رائعة
الثلاثاء أبريل 24, 2018 6:24 pm من طرف Admin

» كلمات وحكم لها معاني رائعة
الثلاثاء أبريل 17, 2018 10:35 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tee



المساهمات : 53
نقاط : 155
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2018

مُساهمةموضوع: ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره    الخميس فبراير 01, 2018 8:57 am

ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره ؟.




أما التميمة من غير القرآن كالعظام والطلاسم والودع وشعر الذئب وما أشبه ذلك فهذه منكرة محرمة بالنص، لا يجوز تعليقها على الطفل ولا على غير الطفل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك.
أما إذا كانت من القرآن أو من دعوات معروفة طيبة، فهذه اختلف فيها العلماء، فقال بعضهم: يجوز تعليقها، ويروى هذا عن جماعة من السلف جعلوها كالقراءة على المريض.
والقول الثاني: أنها لا تجوز وهذا هو المعروف عن عبد الله بن مسعود وحذيفة رضي الله عنهما وجماعة من السلف والخلف قالوا: لا يجوز تعليقها ولو كانت من القرآن سداً للذريعة وحسما لمادة الشرك وعملا بالعموم؛ لأن الأحاديث المانعة من التمائم أحاديث عامة، لم تستثن شيئاً. والواجب: الأخذ بالعموم فلا يجوز شيء من التمائم أصلا؛ لأن ذلك يفضي إلى تعليق غيرها والتباس الأمر.
فوجب منع الجميع، وهذا هو الصواب لظهور دليله، فلو أجزنا التميمة من القرآن ومن الدعوات الطيبة لانفتح الباب وصار كل واحد يعلق ما شاء، فإذا أنكر عليه، قال: هذا من القرآن، أو هذه من الدعوات الطيبة، فينفتح الباب، ويتسع الخرق وتلبس التمائم كلها.
وهناك علة ثالثة وهي: أنها قد يدخل بها الخلاء ومواضع القذر، ومعلوم أن كلام الله ينزه عن ذلك، ولا يليق أن يدخل به الخلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامي رائع :: المواضيع العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: