منتدى اسلامي رائع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الصلاة  

المواضيع الأخيرة
» "هدايات الكتاب العزيز"
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالخميس مارس 12, 2020 9:27 am من طرف عبدالرحيم آل حمودة

» صباحكم طيب
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالأربعاء فبراير 27, 2019 6:32 pm من طرف tee

» قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعي
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالأربعاء فبراير 27, 2019 6:27 pm من طرف tee

» قبس من رياض سنة
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالأربعاء فبراير 27, 2019 6:01 am من طرف Admin

» أجمل الأقوال والحكم عن الصباح
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالجمعة فبراير 08, 2019 11:43 am من طرف Admin

» دعاء هطول الامطار
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 10:20 am من طرف ash

» رسالة من مقعد
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2018 12:49 am من طرف ash

» عاااجل وهاام هذا امر خطير لامة الاسلام فلا تتجاهلوه فاما تتبعوه او تثبتوا كذبه
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2018 8:55 am من طرف ash

» بعض ناطحات السحاب في العالم
ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Emptyالسبت مايو 05, 2018 2:21 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره

اذهب الى الأسفل

ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره  Empty ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره

مُساهمة من طرف tee الخميس فبراير 01, 2018 8:57 am

ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره ؟.




أما التميمة من غير القرآن كالعظام والطلاسم والودع وشعر الذئب وما أشبه ذلك فهذه منكرة محرمة بالنص، لا يجوز تعليقها على الطفل ولا على غير الطفل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك.
أما إذا كانت من القرآن أو من دعوات معروفة طيبة، فهذه اختلف فيها العلماء، فقال بعضهم: يجوز تعليقها، ويروى هذا عن جماعة من السلف جعلوها كالقراءة على المريض.
والقول الثاني: أنها لا تجوز وهذا هو المعروف عن عبد الله بن مسعود وحذيفة رضي الله عنهما وجماعة من السلف والخلف قالوا: لا يجوز تعليقها ولو كانت من القرآن سداً للذريعة وحسما لمادة الشرك وعملا بالعموم؛ لأن الأحاديث المانعة من التمائم أحاديث عامة، لم تستثن شيئاً. والواجب: الأخذ بالعموم فلا يجوز شيء من التمائم أصلا؛ لأن ذلك يفضي إلى تعليق غيرها والتباس الأمر.
فوجب منع الجميع، وهذا هو الصواب لظهور دليله، فلو أجزنا التميمة من القرآن ومن الدعوات الطيبة لانفتح الباب وصار كل واحد يعلق ما شاء، فإذا أنكر عليه، قال: هذا من القرآن، أو هذه من الدعوات الطيبة، فينفتح الباب، ويتسع الخرق وتلبس التمائم كلها.
وهناك علة ثالثة وهي: أنها قد يدخل بها الخلاء ومواضع القذر، ومعلوم أن كلام الله ينزه عن ذلك، ولا يليق أن يدخل به الخلاء.

tee

المساهمات : 57
نقاط : 161
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى